إيماناً من حكومة دبي بأهمية النهوض بالاقتصاد المعرفي للإمارة وتمكين القدرات البشرية لها للتطور والإسهام بشكل فاعل ومؤثر في نهضتها وتحقيق الرؤية الاستراتيجية لها. قامت حكومة دبي بإيلاء التعليم جزءاً كبيراً من الاهتمام والتركيز والدعم. لما له من الأثر المباشر في تحقيق التنمية المستدامة بالإمارة وتحقيق اقتصاد معرفي تنافسي يرتقي للمعايير الدولية في هذا المجال.
 

وفي هذا الإطار وتحقيقاً لرؤيته المتطلعة لمثل هذا التقدم، تم إنشاء "مؤسسة صندوق المعرفة"في عام 2007 بأمر من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي لتكون المؤسسة ركناً أساسياً في دعم وتحقيق الاقتصاد المعرفي المأمول في الإمارة.

 
وتعمل "مؤسسة صندوق المعرفةككيان استثماري ومعرفي متكامل يعمل على دعم عمليات التطوير في قطاع المعرفة والتعليم وتوفير بيئة مثالية بما يتوافق مع أرقى المعايير وأفضل الممارسات العالمية. ويكون ذلك من خلال اختصاص الصندوق بإدارة الأصول التعليمية المختلفة في الإمارة بالشكل المحقق لهذه الرؤية، وعن طريق الاستثمار في الموارد المالية المتنوعة لتمويل ودعم ورعاية المبادرات والمشاريع المعرفية المختلفة.
 
إن "مؤسسة صندوق المعرفة" كجهة حكومية تصبو للعمل بما يميز طبيعة عمل المؤسسات الاستثمارية الخاصة من حرية في التحرك وابتكارية في الأفكار والمبادرات، بما يخدم الصالح العام المتمثل في دعم وتطوير القطاع التعليمي في الإمارة بما يشمل تطوير التعليم الحكومي لأرقى المعايير والتطلعات الممكنة. ما يجعلها واحدة من المؤسسات الواعدة التي تعمل من أجل بناء مستقبل أفضل إنطلاقاً من حاضر واعد.​​​​​