تركز مؤسسة صندوق المعرفة من خلال مشاركتها في مؤتمر إيديكس مينا 2022 على الاستثمار المستدام في قطاع التعليم

09.11.2022

مؤسسة صندوق المعرفة سهلت افتتاح أكثر من 50 مرفق تعليمي منذ تأسيسها

سلطت مؤسسة صندوق المعرفة (KFE) التابعة لحكومة دبي والتي تعنى بتطوير الاستثمار في قطاع التعليم اليوم الضوء على أهمية الاستثمار المستدام في قطاع التعليم خلال مشاركتها في النسخة الحادية عشرة من إيديكس مينا 2022، الذي يعقد على مدار يومي 9 و 10 نوفمبر 2022.

وبصفتها الشريك المعرفي الرسمي لـ إيديكس مينا، وبحضور القادة والممارسين في جميع القطاعات التعليمية، سلطت المؤسسة الضوء على مبادراتها ومشاريعها التعليمية، بالإضافة إلى دراسات الحالة المقدمة بناءً على نماذج الشراكة الخاصة بها بين القطاعين العام والخاص. 

وفي بداية افتتاح المؤتمر، ألقى عبد الله محمد العور، المدير التنفيذي لمؤسسة صندوق المعرفة، الكلمة الرئيسية بعنوان "تجديد المنظور العالمي: خلق اقتصاد قائم على المعرفة لعصر ما بعد النفط". وركز في مجمل حديثه على التعليم المتاح والذي يمكن الوصول إليه، والدور الذي تلعبه مؤسسة صندوق المعرفة لدعم احتياجات كل من الطلاب الإماراتيين والمقيمين في المجتمع الإماراتي. 

ومنذ تأسيسها في عام 2007، عملت المؤسسة على تطوير قطاع المعرفة في دبي من خلال الاستثمار المستدام، والذي يضم محفظة من الأر اضي المخصصة للتعليم تتجاوز 35 مليون قدم مربع، والعديد من المبادرات التعليمية بما في ذلك الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

ومن خلال بنك الأراضي الخاص بها، توفر مؤسسة صندوق المعرفة أصول عقارية للعديد من المؤسسات التعليمية بما فيها دور الحضانة ومراكز التعلم المبكر والمدارس والجامعات التي تتطلع إلى إنشاء مشاريع تعليمية فيها. ومنذ تأسيسها، سهلت المؤسسة من خلال شركائها في التعليم افتتاح أكثر من 50 مرفق تعليمي من المدارس ودور الحضانة إلى مراكز التعلم المبكر، حيث سجلت مجتمعة أكثر من 86 ألف طالب إلى الآن. 

بدوره قال السيد عبد الله العور، المدير التنفيذي لمؤسسة صندوق المعرفة: "منذ تأسيسها استثمرت مؤسسة صندوق المعرفة بشكل مستمر في تطوير قطاع التعليم من خلال العديد من المبادرات التي تتماشى مع استراتيجية التعليم في إمارة دبي، حيث تساهم المؤسسة في رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لبناء اقتصاد المعرفة لدفع عجلة التنمية والنمو الاجتماعي". 

وخلال إيديكس مينا الذي يعتبر أحد أكثر الفعاليات تأثيراً في قطاع التعليم، ضمت مؤسسة صندوق المعرفة صوتها إلى المناقشات المؤثرة في هذا القطاع فيما يتعلق بتحسين آليات التعليم المقدمة، ومشاركة الطلاب في المنطقة بحضور المعلمين والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم والمنظمين الذين يشكّلون قطاع التعليم في المنطقة.

إن الدفع نحو اقتصاد قائم على المعرفة يتجلى من خلال وجود منصات التعليم مثل إيديكس مينا، بالإضافة إلى التصنيفات العالمية. ففي مؤشر المعرفة العالمي لعام 2021، احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربياً والمرتبة 11 عالمياً من بين 154 دولة في هذا المجال، وتم نشر المؤشرات من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

وأضاف السيد العور قائلاً: سواء كانت المؤشرات هي قطاعات المعرفة مثل التعليم ما قبل الجامعي، التعليم التقني، التعليم المهني، التعليم العالي، أو القدرة على بناء المعرفة في المجتمعات، وتطوير السياسات الموجهة نحو المستقبل، فإن مؤسسة صندوق المعرفة تعمل مع الشركاء المعنيين في القطاعين العام والخاص، لسد فجوات الاستثمار في تخصيص الأراضي وزيادة الوصول إلى المناطق الجغرافية المنشودة.

هذا وكانت مؤسسة صندوق المعرفة شاهدة بشكل مباشر على كيف يمكن للشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تجعل الخدمات التعليمية عالية الجودة في متناول السكان، وفي الوقت نفسه، الاستفادة من قدرة وكفاءة القطاع الخاص".

والجدير بالذكر أن إحدى المبادرات التعليمية الرئيسية التي تدعمها مؤسسة صندوق المعرفة هي "مدارس دبي" التي أطلقها السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ، رئيس المجلس التنفيذي في دبي عام 2021، حيث أدخلت المبادرة نموذجاً جديداً للمدارس الخاصة بمناهج معترف بها دولياً ومن قبل مشغلين رواد من القطاع الخاص، وتركز هذه المدارس على العلوم والتكنولوجيا، ومحو الأمية العربية، والثقافة الإماراتية والدراسات الإسلامية ، وتعزز النموذج الناجح للشراكات بين القطاعين العام والخاص، التي تحقق الهدف الشامل لتطوير هذا القطاع الحيوي.

ويحتوي مشروع "مدارس دبي" حالياً على 3 فروع في شبكته، تديرها شركة "تعليم" بصفتها المشغل، ويتعلم فيها ما يقارب 2000 طالب حتى الآن.

وتابع العور: "نؤمن بأن نماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص تخدم أهدافنا الاستراتيجية المتمثلة في إنشاء مجتمعات مستدامة قائمة على المعرفة، وتماشياً مع رؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل المؤسسات الحكومية مثلنا جنباً إلى جنب مع القطاع الخاص لتحسين جودة التعليم، وبالتالي تطوير مكانة دبي الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية ".

هذا ويظل التعليم على رأس أولويات الحكومة لخلق اقتصاد متنوع قائم على المعرفة وتقليل الاعتماد على النفط. وتشمل المبادرات الأخرى لمؤسسة صندوق المعرفة برنامج محمد بن راشد للطلاب المتميزين الذي يوفر منحاً دراسية للطلاب الإماراتيين المتميزين، ومبادرة "مدارس حماية" التي تساهم بتوفير الأصول التعليمية لأكثر من 2290 طفل من أبناء موظفي شرطة دبي.