برنامج المُستثمِر الصّغير

بالتعاون بين صندوق المعرفة والصكوك الوطنية تم إطلاق برنامج "المُستثمِر الصّغير" الذي يعتبر أول برنامج للثقافة المالية على مستوى منطقة الشرق الأوسط. وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز المعرفة المالية بين طلاب المدارس في عمر مبكر عن طريق توفير بيئة تعليمية شاملة.

وتتوافق هذه المبادرة الطموحة على نحو مثالي مع أجندة دبي الاقتصادية (D33) وأجندة دبي الاجتماعية 33، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله والتي تهدف إلى جعل دبي أحد المراكز التعليمية الرائدة في المنطقة، فضلاً عن دورها في تعزيز الأنظمة التعليمية التي تسهم في تلبية التطلعات المستقبلية للإمارة، ودعم مواردها البشرية من خلال توفير أفضل الفرص التعليمية ذات الجودة العالية.

وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج "المُستثمِر الصّغير" في "مدارس دبي" بفروعها الثلاثة، في حين ستشهد المبادرة لاحقاً تطبيق برنامج شامل يركز على التثقيف المالي في برامجها التعليمية المختلفة. وستتولى مؤسسة صندوق المعرفة بالتعاون مع الصكوك الوطنية مختلف مراحل تطوير البرنامج وتصميمه وتنفيذه في الميدان التربوي.

ويستهدف إطلاق البرنامج التعليمي في مرحلته التجريبية الطلاب في الصفين الخامس والسادس، لتقديم نموذج رائد يركز على تعزيز المعرفة المالية في سن مبكرة. وتؤكد هذه المبادرة الاستراتيجية التزام مؤسسة صندوق المعرفة والصكوك الوطنية للإسهام في تنمية المجتمعات ودعمها بالثقافة والمسؤولية المالية في السنوات المبكرة من أعمار الأطفال وفي المراحل اللاحقة من حياتهم.

ويتكون البرنامج من ست وحدات تهدف إلى تزويد الطلاب بالفهم العميق لأسس المعرفة المالية. وتتناول الوحدة الأولى إدارة الأموال، في حين تغطي الوحدات الأخرى طرق الدفع، والقروض والديون، والمدخرات والاستثمارات، وخطط الحماية التأمينية (مع التركيز على نظام التكافل الإسلامي)، وتركز الوحدة السادسة على التخطيط المالي الشامل

وتتاح للطلاب الفرصة لتطبيق معرفتهم في سيناريوهات الحياة الواقعية من خلال دمج العناصر التفاعلية والتمارين العملية وورش العمل في المنهج الدراسي. ويضمن هذا البرنامج استيعاب الطلاب للمفاهيم المالية، إلى جانب اكتسابهم مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات اللازمة لاتخاذ القرارات المالية القائمة على المعرفة الصحيحة والإسهام في رسم معالم المشهد الاقتصادي للمستقبل.